منتـديـات بنــات عائـشــه
مرحبــا بـك عـزيزتي الزائـره يســعدنا ان تنظمي معنـا في منتـديـات بنـات عائـشــه ام المؤمنـيـن رضـي الله عنـها

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتـديـات بنــات عائـشــه
مرحبــا بـك عـزيزتي الزائـره يســعدنا ان تنظمي معنـا في منتـديـات بنـات عائـشــه ام المؤمنـيـن رضـي الله عنـها
منتـديـات بنــات عائـشــه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

أكثر من 1000 جواب للمرأة.. (أختاه هنا عالمكِ!)..

+2
طموحي الجنه
هبة
6 مشترك

انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 2]

هبة

هبة
أخت متألقه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

بسم الله الرحمن الرحيم..

اللهم صلّ وسلّم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين..

هنا عالمكِ أيتها الفتاة وكل ما يحيرك في حياتك ستجدين جوابه هنا بإذن الله..

فأهلاً وسهلاً بالجميع..

أخواتي العزيزات..

ما أكثر المواقف التي نتعرض لها في حياتنا فنحتار في كيفية التصرف معها..
والبعض يخجل من سؤال أحد أقاربه رغم أن: ((لا حياء في الدين)) ولكن لا بأس.. فجميعنا نعترف بهذا!

هنا سنقطع حواجز الخجل..

سنتحدث بجدية..

نريد أن نتعلم ونستفيد دون أي قيود تمنعنا.. فهذا ديننا وهذه حياتنا إن لم ندركهما بشكل صحيح فلا فائدة ترجى من بقائنا على وجه الأرض! أليس كذلك؟

لدي كتاب اسمه ((أكثر من 1000 جواب للمرأة)) وهو من كتابة ((خالد الحسينان))
وقد استدل في كل الفتاوى بكبار الشيوخ مثل: ((البخاري.. ابن باز.. ابن العثيمين.. اللجنة الدائمة.. ابن جبرين.. ابن منيع.. وغيرهم))

وسنتطرق في هذا الموضوع إلى مجموعة فقرات وعناوين مختلفة..

الذي سندرسه هنا في هذا الموضوع بإذن الله هو:

1- المرأة والطهارة
2- المرأة والغسل
3- المرأة والمسح على الخفين
4- المرأة والحيض
5- المرأة والاستحاضة
6- المرأة والرطوبة والسوائل
7- لماذا تتبرج المرأة وتنساق مع الأزياء الماجنة
8- المرأة والصلاة
9- المرأة والجنائز
10- المرأة والصيام
11- المرأة والزكاة
12- المرأة والحج
13- المرأة والقران
14- المرأة والوسواس
15- المرأة والعشق
16- المرأة والمعاكسات
17- المرأة ومناسبات الأفراح
18- المرأة والزينة
19- المرأة والزواج
20- نصائح ذهبية للمتزوجات
21- المشاكل الزوجية وحلولها
22- كلمات في الأزمات
23- موجز الفروقات بين الرجل والمرأة
24- المرأة والبيع
25- المرأة وأجوبة متنوعة
26- المرأة والمدرسة
27- المرأة وكثرة الحلف
28- المرأة والطبيب
29- المرأة وعلاقتها بغير المسلمين
30- المرأة ومقاومة القلق
31- المرأة والاستعداد للآخرة
32- يوم مليء بالعبادة
33- المرأة والفراغ



جزاكم الله كل خير..

أرجو أن تستفيدوا.. فأنا نفسي استفيدتُ كثيراً من أشياء كنت أفهمها بشكل خاطيء..

يتبع في الرد القادم بإذن الله (المرأة والطهارة)..

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك




عدل سابقا من قبل هبة في الجمعة ديسمبر 23, 2011 12:01 am عدل 2 مرات

طموحي الجنه

طموحي الجنه
أخت متألقه

السلام عليكم هبه
بارك الله فيك فعلا نحتاج كثيرا لمثل هذا الكتاب ولمثل هذه الاسئله فلا باس ان تاتي لنا بكل يوم سؤال او اكثر للاجابتنا عليه
بارك الله في والديك ورزقك الله من خيري الدنيا والاخره

واثقة الخُطى

واثقة الخُطى
المديره


بارك الله فبك اوخيتي هبه موضوع جـــدا قيــم وبالفـعل نحن نـحتـاج لمثل هذه المواضـيع المهمه في
حـيـاتـنا والتي نتجـاهل بعض منها
وخـصوصـا ان هذا المنتدى للبنات فقط لذلك نأخذ راحتنا ولا نستحي من هـذه المواضيع الحسـاسه

جـزاك الله خيـر ونحن في اشتياق لقراءة مواضيع هذا الكتـاب

تحـياتي

https://banat3echa.yoo7.com

هبة

هبة
أخت متألقه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..


المرأة والطهارة

(وفيه 35 جواباً)

((الحوائل في الطهارة))
1. كل شيء يمنع وصول الماء فإنه يجب إزالته للمتوضئ أو المغتسل. (الشيخ ابن عثيمين)
2. الحائض لا حرج عليها أن تستعمل -صبغ الأظافر- لأنها لا تصلي.
3. صبغ الأظافر يجب إزالته إذا أرادت أن تتوضأ أو تغتسل، لأنه يمنع من وصول الماء في الطهارة.
4. ملاحظة: الصلاة صحيحة لو وضعته بعد الطهارة. (الشيخ ابن عثيمين)
5. الحناء إذا كان له جرم في اليد أو الرجل يمنع وصول الماء إلى البشرة فإنه تجب إزالته قبل الشروع في الوضوء أو الغسل، أما بقاء لونه في اليد أو الرجل فلا يؤثر في صحة الوضوء، لأن لونه لا يمنع وصول الماء. (اللجنة الدائمة)
6. المسح على الشعر الملبد بالحناء: يجوز للمرأة أن تمسح عليه، ولا حاجة إلى أن تنقض الرأس، أما في الطهارة الكبرى -كالجنابة- فلابد من غسل الرأس كله، ولا يكفي المسح. (الشيخ ابن عثيمين)
7. المسح على الخمار: يجوز إذا وجدت مشقة، إما لبرودة الجو، أو مشقة النزع واللف مرة أخرى، فلا بأس به، وإلا فالأولى ألا تمسح عليه. (الشيخ اين عثيمين)
8. الميش: وهو صبغ بعض الشعر إذا كان يمنع وصول الماء إلى البشرة في الاغتسال أو المسح على الرأس في الوضوء، فتجب إزالته لأنه يمنع من إتمام الطهارة.
9. وأما إذا كان لا يمنع وصول الماء، وإنما يصبغ فقط كالحناء، فلا بأس به. (الشيخ ابن منيع)
10. هل كريم الشعر وأحمر الشفاه ينقض الوضوء؟ أو غيره من الدهون لا ينقض الوضوء. (الشيخ ابن عثيمين)
11. هل الزيت يعد حائلاً يمنع وصول الماء إلى البشرة عند الوضوء؟
- إذا كان هذا الزيت الذي يكون على أعضاء طهارتها جامداً له جرم يمنع وصول الماء، فلابد من إزالته قبل أن تتطهر.
- وإذا لم يكن له جرم فإنه لا حرج عليها أن تتطهر وألا تغسله بالصابون، لكن تمرر يدها على العضو عند غسله، لئلا ينزلق الماء عنه. (الشيخ ابن عثيمين)


((أحكام النجاسات))
12. رأت على ثوبها نجاسة أثناء الصلاة:
عليها أن تخرج من الصلاة، وتغسل النجاسة، ثم تعود وتبدأ الصلاة من جديد. (الشيخ ابن جبرين)
13. إذا شكت في نجاسة ثوبها أثناء الصلاة:
لا يجوز لها الانصراف من الصلاة حتى تتيقن من وجود النجاسة. (الشيخ ابن باز)
14. النجاسة الساقطة على السجاد والفرش:
لا يكفي مسحها بالإسفنج، بل يصب عليها الماء حتى يغلب على ما سقط عليها من النجاسة من بول ونحوه، وإن كان للنجاسة جرم وجب إزالته. (اللجنة الدائمة)
15. النجاسة اليابسة لا تضر:
فلو لسم النجاسة اليابسة بالبدن والثوب اليابس لا يضر، وهكذا لا يضر دخول الحمام اليابس حافياً مع يبس القدمين، لأن النجاسة إنما تتعدى مع رطوبتها. (الشيخ ابن جبرين)
16. غسل الثياب الطاهرة مع النجسة هل يؤثر عليها؟
الأحوط: أن تغسل الثياب النجسة وحدها بما يكفيها من الماء، ويزيل أثر النجاسة.
وإذا غسلت الثياب المختلطة بماء كثير يزيل أثار النجاسة ولا يتغير بالنجاسة، فإن الثياب كلها تطهر بذلك. (الشيخ ابن باز)
17. غسل النجاسة: عن بدن المتوضئ أو غيره لا ينقض الوضوء، إلا إذا لمست العورة فإنه ينقض الوضوء. (اللجنة الدائمة)
18. طرف ثوب المرأة إذا مر على نجاسة: فحكمه كحكم النعلين إذا مر على نجاسة ثم على ناشف طاهر، فإنه يطهرها. (الشيخ محمد بن إبراهيم)



((أحكام الوضوء))
19. يجوز للمرأة أن تمسح على شعرها في الوضوء، إذا كان ملفوفاً أو نازلاً. (الشيخ ابن عثيمين)
20. لمس العورة: بدون حائل ينقض الوضوء، سواء كان الملموس صغيراً أم كبيراً. (اللجنة الدائمة)
21. خروج الهواء من فرج المرأة: لا ينقض الوضوء، لأنه لا يخرج من محل نجس. (الشيخ ابن عثيمين)
22. مس المرأة: الصحيح أنه لا ينقض الوضوء، سواء أكانت أجنبية أم زوجة أم محرماً، وسواء بشهوة أم بغير شهوة، إلا إذا خرج منه شيء بسبب اللمس كالمذي وغيره. (اللجنة الدائمة)
23. الجنب وقراءة القرآن: لا يجوز للجنب أن يقرأ القرآن حتى يغتسل، سواء كانت قراءته من المصحف أم عن ظهر غيب. (الشيخ ابن جبرين)
24. خروج الريح باستمرار: يجب عليها أن تتوضأ عند دخول وقت الصلاة، فإذن غلبها ولم تستطع إمساكه فصلاتها صحيحة. (الشيخ ابن جبرين)
25. مسح رأس المرأة: في الوضوء كالرجال، عليها أن تمسح جميعه إلى آخر منابت الشعر مع الأذنين، وليس عليها مسح ما نزل من الذوائب، وإنما هو مستحب. (الشيخ ابن جبرين)
26. الوضوء بالماء المخلوط بالكلور: أو المكرر بالطين والأعشاب لا يضره، فهو طهور باق على حاله. (الشيخ ابن باز)
27. لا يشترط الاستنجاء لكل وضوء: وإنما يجب الاستنجاء من البول والغائط وما يلحق بهما.
أما غيرهما من النواقض، كالريح، ومس الفرج، والنوم، فلا يشرع له الاستنجاء، بل يكفي في ذلك الوضوء الشرعي. (الشيخ ابن باز)
28. التلفظ بالنية للوضوء والصلاة: بدعة، لأنه لم ينقل على النبي -صلى الله عليه وسلم- ولا عن أصحابه، والنية محلها القلب، فلا حاجة أن تقول "نويت أن أتوضأ، أو نويت أن أصلي..." (الشيخ ابن باز)
29. النعاس لا ينقض الوضوء: وإنما ينتقض بالنوم الثقيل الذي لا يبقى مع صاحبه شعور بمن حوله. (الشيخ ابن باز)
30. حكم افتراش السجادة في المكان المشكوك في طهارته:
إذا كانت الأرض متنجسة، وفرش عليها فراش طاهر، صحت الصلاة عليه، لأنه جعل بينه وبين النجاسة حائل طاهر. (الشيخ ابن فوزان)
31. هل ستر العورة شرط لصحة الوضوء؟
الوضوء صحيح، وليس ستر العورة شرطاً في صحة الوضوء. (الشيخ ابن باز)
32. تغسيل الميت هل ينقض الوضوء؟
لا ينقض الوضوء، لكن لو مس المغسل عورة الميت فإنه ينقض الوضوء، ولا ينبغي للمغسل مس عورة الميت إلا من وراء حائل. (الشيخ ابن باز)
33. هل وضع الحناء على الرأس ينقض الوضوء؟
لا ينقض إذا كانت قد فرغت منها، ولا حرج عليها أن تمسح على رأسها، وإن كان عليه حناء أو نحوه من الضمادات التي تحتاجها المرأة، في الطهارة الصغرى دون الكبرى. (الشيخ ابن باز)
34. ملامسة الأدوات الصحية وبلاط الحمام حافية، كل ذلك لا ينقض الوضوء. (الشيخ ابن باز)
35. حكم الطعام بين الأسنان وهل يجب إزالته قبل الوضوء؟
لا يجب إزالته قبل الوضوء، لكن ينبغي للإنسان إذا فرغ من طعامه أن يخلل أسنانه حتى يزول ما علق بها من أثر الطعام، وهذا أكمل وأطهر وأبعد عن مرض الأسنان. (الشيخ ابن فوزان)
_______________________________________

من لديها استفسار أو سؤال أو فقرة غير مفهومة فلا حرج من طرحه!

في الرد القادم بإذن الله: ((المرأة والغسل))

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

واثقة الخُطى

واثقة الخُطى
المديره

الحناء إذا كان له جرم في اليد أو الرجل



مـامعنـى كلمة جرم اختي

بصراحه هناك اجوبه عن الطهاره لم اكت اعلمها بارك الله فيك


https://banat3echa.yoo7.com

هبة

هبة
أخت متألقه

بارك الله فيك أختي على السؤال:

كلمة جرم.. بمعنى: أنه لم يُزل الحناء عن موضعه الموجود

يعني الحنة مازالت طبقة على الجلد وليست مجرد لون..
هناك ستكون عازلة للماء عند الوضوء.. تماماً كطلاء الأظافر وغيرها..
أرجو أن يكون وضح المعنى ^_^ جزاك الله خيراً على التفاعل..

بصراحة أنا أيضاً استفدت كثيراً من هذا الكتاب..

واثقة الخُطى

واثقة الخُطى
المديره


الان لقد فهمت بارك اللله فيك اخيتي على الكتاب القيم أكثر من 1000 جواب للمرأة.. (أختاه هنا عالمكِ!).. 2322626082

https://banat3echa.yoo7.com

هبة

هبة
أخت متألقه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..


المرأة والغسل

(وفيه 24 جواباً)

1. نقص شعر الحائض للغسل: الصحيح أنه لا يجب عليها نقضه، ولكن احتياطاً وخروجاً من الخلاف تنقض شعرها. (اللجنة الدائمة)
2. المرأة إذا كان عليها جنابة: لا يجوز لها أن تغسل ظاهر الشعر فقط، بل لابد أن يصل الماء إلى أصول الشعر (إلى جلدة الرأس). (الشيخ ابن عثيمين)
3. إذا كان الشعر مجدلاً: فإنه لا يجب نقضه لإرادة الاغتسال، بل يجب أن يصل الماء إلى كل الشعر -بأن تضع الجديلة تحت مصب الماء- ثم تعصره حتى يدخل الماء إلى جميع الشعر. (الشيخ ابن عثيمين)
4. احتلام المرأة: إذا احتلمت المرأة ولم تجد بعد الاستيقاظ أي أثر للماء فإنه ليس عليها غسل.
5. وإن وجدت الماء فيجب أن تغتسل. (الشيخ ابن عثيمين)
6. من احتلمت فيما مضى: فإن كانت لم تر الماء فليس عليها شيء، وأما إن كانت رأته فإنها تتحرى كم صلاة تركتها وتصليها. (الشيخ ابن عثيمين)
7. خروج المني بلذة: ولو بدون جماع يوجب الغسل. (اللجنة الدائمة)
8. إذا رأت المرأة في منامها أن رجلاً يجامعها: فلا إثم عليها، لرفع التكليف عنها حال النوم. (اللجنة الدائمة)
9. إدخال المرأة يدها في فرجها: للاستنجاء أو وضع مرهم أو كشف أمراض النساء أو جهاز كشف.. لا يوجب الغسل، وإنما يوجب الوضوء. (اللجنة الدائمة)
10. إذا شكت المرأة أنها جنب: فليس عليها غسل بمجرد الشك، لأن الأصل عدم الجنابة. (اللجنة الدائمة)
11. الجنب ينام قبل الوضوء: لا إثم عليه، ولكن الأفضل أن يتوضأ قبل أن ينام، لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- فعله وأمر به. (اللجنة الدائمة)
12. تداخل الغسل: فمن وجب عليه غسل فأكثر كفاه غسل واحد عن الجميع، إذا نوى به رفع موجبات الغسل، مثل ((الحيض والنفاس)). (اللجنة الدائمة)
13. بدن الجنب: طاهر فيجوز قبل الاغتسال لمس الأشياء من أطباق وقدور وأثواب، ولا ينجس ما لمسه منها وهكذا الحائض والنفساء. (اللجنة الدائمة)
هل الغسل يكفي عن الوضوء؟
14. إذا كان الغسل عن جنابة، ونوى المغتسل التطهر من الحدثين الأصغر والأكبر، أجزا عنهما. ولكن الأفضل أن يستنجي ثم يتوضأ ثم يكمل غسله اقتداءاً بالنبي -صلى الله عليه وسلم-، وهكذا الحائض والنفساء.
15. أما إن كان الغسل لغير ذلك، كغسل الجمعة وغسل التبرد والنظافة، فلا يجزئ عن الوضوء، ولو نوى ذلك، لعدم الترتيب، وهو فرض من فروض الوضوء. (الشيخ ابن باز)
16. صفة الغسل الكامل ((من الجنابة وغيره)) :
- أن ينوي.
- تسمي.
- وتغسل كفّيها ثلاثاً.
- وتغسل فرجها وما على بدنها من أثر المني.
- تتوضأ وضوءاً كاملاً.
- تبدأ في الغسل فتغسل رأسها ثلاثاً، وتبالغ في غسل أصول الشعر، ثم تغسل بقية جسدها.
- تبدأ بشقها الأيمن ثم الأيسر وتدلكه.
- تمرر يدها على ما استطاعت من جسدها.
17. يجزئ الغسل تحت الدش وتعميم جسدها بالماء ولو مرة واحدة. (الشيخ ابن جبرين)
18. حكم الاغتسال بانواع الشامبو المشتملة على البيض والليمون وغيرها:
لا حرج في استعماله لمصلحة الرأس كالتداوي، ولا مانع من التداوي بالبيض والحنطة وغيرهما من الأطعمة، ولا يضر غسله في الحمامات. (الشيخ ابن باز)
19. هل يصح غسل المرأة من الجنابة بدون فك ضفائر شعرها؟
إذا حثت المرأة على رأسها الماء ثلاث حثيات، كفاها ذلك ولا حاجة إلى نقضه. (الشيخ ابن باز)
20. إذا اغتسلت من الجنابة وانتهيت يخرج مني شيء من المني، هل يجب عليّ إعادة الغسل؟
لا يجب عليك إعادة الغسل مادام حصل الغسل، فهذا المني لا قيمة له، لأنه خرج بدون شهوة، وحكمه حكم البول يوجب الاستنجاء والوضوء.
21. أما إن خرج عن شهوة جديدة بسبب ملامسة أو تقبيل، أو نحو ذلك من أسباب إثارة الشهوة، فهذا مني جديد يوجب الغسل. (الشيخ ابن باز)
22. هل يجوز تأخير غسل الحيض أو الجنابة إلى طلوع الفجر؟
إذا رأت المرأة الطهر قبل الفجر فإنه يلزمها الصوم، ولا مانع من تأخيرها الغسل إلى بعد طلوع الفجر.
- ولكن ليس لها تأخيره إلى ((طلوع الشمس))، بل يجب عليها أن تغتسل وتصلي قبل طلوع الشمس. (الشيخ ابن باز)
23. هل تقاس ذات الشعر الطويل غير المضفور على ذات الضفائر؟
يجب على من كانت جنباً، ومن انقطع حيضها، أن تعمم جسدها وشعرها بالماء بنية الطهارة، وسواء كان شعرها طويلاً أم قصيراً، وسواء كان مضفوراً أو غير مضفور. (اللجنة الدائمة)
24. ماذا يقول الإنسان عند الغسل من الجنابة في أول الغسل وآخره:
يقول الانسان في أول الغسل: ((بسم الله)). وفي نهايته يقول: ((أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين)). (الشيخ ابن فوزان)

_____________________________


الرد التالي بإذن الله: ((المسح على الخفين))

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك أتوب إليك


واثقة الخُطى

واثقة الخُطى
المديره


بارك الله فيك اجابات مهمه للغايه وهناك اشياء جديده علي ربما تعرفها المتزوجات اكثر ننتظر الجزء الاخر من الكتاب

https://banat3echa.yoo7.com

هبة

هبة
أخت متألقه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..


3. المسح على الخفين


((وفيه 7 أجوبة))

1. المسح على الخفين يجوز يوماً وليلة للمقيم، وللمسافر ثلاثة أيام بلياليهن.
2. تبدأ مدة المسح من أول مسح بعد لبس.
3. شروط المسح على الخفين:
أن يكون الملبوس مباحاً، طاهراً، ساتراً للغرض، ثابتاً بنفسه، ملبوساً على طهارة.
4. صفة المسح على الخفين: يدخل يده بالماء، ويمسح ظاهر قدم الخف، من أصابعه إلى ساقه مرة واحدة دون أسفله وعقبه.
5. يبطل المسح على الخفين بأحد أربعة أشياء:
- إذا نزع الملبوس من القدم.
- إذا لزمه غسل كالجنابة.
- إذا حدث خرق واسع في الملبوس.
- إذا تمت مدة المسح.
6. حكم المسح على الجوربين في الصيف من غير عذر: عموم الأحاديث الصحيحة الدالة على المسح على الخفين والجوربين تدل على جواز المسح في الشتاء والصيف، ولكن ليس له أن يمسح على الشراب ولا غيره إلا بالشروط المعتبرة شرعاً. (الشيخ ابن باز)
7. حكم المسح على الجورب الشفاف أو المخرف: من شروط المسح على الجورب أن يكون صفيقاً ساتراً، فإن كان شفافاً لم يجز المسح عليه. (الشيخ ابن باز)

___________________________

الرد التالي بإذن الله: ((المرأة والحيض))


سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك


هبة

هبة
أخت متألقه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..


موضوع اليوم: ((المرأة والحيض))

(وفيه 64 جواباً)

1. تعريف الحيض:
دم طبيعي يطرده الرحم في أوقات مخصوصة. (الشيخ ابن جبرين)
2. مدة الحيض: الراجح أنه لا حد لأقله، ولا لأكثره. (الشيخ ابن عثيمين)
وهناك رأي آخر: أن لا حيض قبل تسعة أعوام، لأنه لا يمكن أن تحمل المرأة قبل ذلك، وإذا بلغت تسع سنين ورأت الدم حكم بأنه حيض وإن كان نادراً. (الشيخ ابن جبرين)
3. قاعدة: متى وجد الحيض ثبتت أحكامه، ومتى طهرت منه زالت أحكامه. (الشيخ ابن عثيمين)
4. اضطراب الدم بعد الخمسين: لا يعتبر حيضاً، بل يعتبر في حكم دم الفساد، فلها أن تصلي وتصوم. (الشيخ ابن باز)
5. صفة دم الحيض:
- رائحته منتنة.
- لونه أسود.
- ثخين وليس رقيقاً. (الشيخ ابن عثيمين)
6. حكم المبتدأة: إذا جاءها الدم في زمن يمكن أن يكون زمن حيض فإنها تتربص إلى أن ينقطع، لانه دم حيض كله، ولا تحتاج أن تنتظر إلى أن يتكرر. (الشيخ محمد بن إبراهيم)
7. إذا اشتبه الدم على المرأة:
الأصل في الدماء الخارجة من فرج المرأة أنها حيض حتى يتبين أنه دم استحاضة. (الشيخ ابن عثيمين)
8. الاضطراب في الحيض: الطهر إذا كان أقل من يوم لا يلتفت إليه، لأن الدم يجري مرة وينقطع أخرى، فلا يثبت الطهر بمجرد انقطاعه، كما لو انقطع أقل من ساعة. (اللجنة الدائمة)
9. الدم قد ينزل بعد الاغتسال من الحيض:
- إذا كان الذي ينزل عليك بعد الطهارة صفرة أو كدرة فإنه لا يعتبر شيئاً، بل حكمه حكم البول.
- أما إن كان دماً صريحاً فإنه يعتبر من الحيض، وعليك أن تعيدي الغسل. (الشيخ ابن باز)
10. علامة الطهر: في غالب النساء القصة البيضاء. (الشيخ ابن عثيمين)
11. قد لا يكون عند المرأة صفرة ولا بياض، وإنما هو جفاف حتى تأتيها الحيضة الأخرى، ولكل امرأة حكم. (الشيخ ابن عثيمين)
12. معنى اليأس: متى انقطع الحيض عن المرأة على وجه لا ترجو رجوعه فهذا هو اليأس. (الشيخ ابن عثيمين)
13. لا يجوز وطء الحائض بعد الطهر وقبل الاغتسال. (اللجنة الدائمة)
14. الحائض ومس الكتب التي فيها آيات:
لا يحرم عليها ولا على الجنب وغير المتوضئ، لأن ذلك ليس بمصحف. (الشيخ ابن عثيمين)
15. الحائض ووضع الحناء: يجوز لها أن تحني في يدها ورأسها ورجليها، ولا حرج عليها في ذلك. (الشيخ ابن عثيمين)
16. أخذ الحبوب التي تجلب الحيض: يجوز إذا قرر الطبيب أنه لا يحدث لها ضرراً. (اللجنة الدائمة)
17. أضرار استخدام حبوب منع الحيض:
- تسبب تقرح الرحم.
- سبب لتغيير الدم واضطرابه.
- سبب لتشوه الأجنة في المستقبل.
- سبب لوجود العقم للتي لم تتزوج.
- إلى غير ذلك من الأضرار ((بعض الأطباء أوصلها إلى 14 مضرة)).
18. استخدام حبوب منع الحيض في رمضان والحج: لا حرج فيه بشرط أن لا يترتب عليه أضرار صحية. (اللجنة الدائمة)
19. الحيض الذي ينتج عن تناول الحبوب:
أن تسأل المرأة الطبيب: إذا قال: هذا حيض فهو حيض، وإذا قال: هذه عصارات من هذه الحبوب فليس بحيض. (الشيخ ابن عثيمين)
20. إذا تسببت في نزول الحيض فنزل: لا تقضي المرأة الصلاة، لأن الحيض دم متى وجد وجد حكمه، كما أنها لو تناولت ما يمنع الحيض ولم ينزل حيض فإنها تصلي وتصوم ولا تقضي الصوم، لأنها ليست بحائض فالحكم يدور مع علته. (الشيخ ابن عثيمين)
21. يجوز للحائض: أن تأتي بالأذكار الشرعية من التهليل والتكبير.. وأذكار الصباح والمساء، وعند النوم والاستيقاظ، وقراءة كتب العلم والفقه والحديث والتفسير وغيرها. (الشيخ ابن فوزان)
22. الدم الذي يكون نتيجة العملية ليس حكمه حكم الحيض والمرجع في هذا إلى الأطباء. (الشيخ ابن عثيمين)
23. نصائح طبية للحائض:
- ينبغي التزام الهدوء والاسترخاء ما أمكن.
- تناول وجبات خفيفة سهلة الهضم.
- العناية بالنظافة الشخصية نظراً لزيادة إفراز العرق.
- تجنب تدليك البطن.
- تجنب الجماع ((وهو محرم شرعاً)).
- الاعتناء بغسل الأعضاء الداخلية، ويكون ذلك من الأمام إلى الخلف لا العكس.
- تجنب تعاطي الأدوية إلا في أضيق الحدود واحذري من استعمال المهدئات مثل ((الأسبرين)).
- العناية بالفم والأسنان خاصة.
24. استعمال المرأة ما يمنع الحيض جائز بشرطين:
- أن لا يخشى الضرر عليها.
- أن يكون ذلك بإذن الزوج. (الشيخ ابن عثيمين)
25. استعمال ما يجلب الحيض: جائز بشرطين:
- أن لا تتحيل به على إسقاط واجب: مثل أن تستعمله قرب رمضان من أجل أن تفطر.. أو تسقط به الصلاة ونحو ذلك.
- أن يكون ذلك بإذن الزوج: لأن حصول الحيض يمنعه من الاستمتاع، وإن كانت مطلقة فإن فيه تعجيل إسقاط حق الزوج من الرجعة إن كان له رجعة. (الشيخ ابن عثيمين)
الأحكام المترتبة على الحيض:
26. الصلاة: فيحرم على الحائض الصلاة فرضها ونفلها ولا تصح منها، ولا تقضيها. (الشيخ ابن عثيمين)
27. الصيام: فيحرم على الحائض الصيام فرضه ونفله، ولا يصح منها، ولكن يجب عليها قضاء الفرض منه. (الشيخ ابن عثيمين)
28. الطواف بالبيت: فيحرم الطواف بالبيت فرضه ونفله، ولا يصح منها، أما بقية الأفعال كالسعي بين الصفا والمروة والوقوف والمبيت بمزدلفة وغيرها من المناسك، فليست حراماً عليها. (الشيخ ابن عثيمين)
29. سقوط طواف الوداع: عنها فإذا أكملت الأنثى مناسك الحج ثم حاضت قبل الخروج إلى بلدها، فإنها تخرج بلا وداع. (الشيخ ابن عثيمين)
30. المكث في المسجد: فيحرم على الحائض أن تمكث في المسجد حتى مصلى العيد. (الشيخ ابن عثيمين)
31. الجماع: فيحرم على زوجها أن يجامعها ويحرم عليها تمكينه. (الشيخ ابن عثيمين)
32. الطلاق: فيحرم على الزوج طلاق الحائض حال حيضها. (الشيخ ابن عثيمين)
33. الحكم ببراءة الرحم: أي خلوه من الحمل.
34. وجوب الغسل: فيجب على الحائض إذا طهرت أن تغتسل بتطهير جميع البدن. (الشيخ ابن عثيمين)
الطوارئ على الحيض أنواع:
35. زيادة أو نقص: مثل أن تكون عادة المرأة ستة أيام فيستمر بها الدم إلى سبعة، أو تكون عادتها سبعة فتطهر ستة.
الصواب: متى رأت الدم فهي حائض، ومتى طهرت منه فهي طاهر، سواء زادت عن عادتها أم نقصت. (الشيخ ابن عثيمين)
36. تقدم أو تأخر: مثل أن تكون عادتها في آخر الشهر فترى الحيض في أوله، أو تكون عادتها في أول الشهر فتراه في آخره.
الصواب: متى رأت الدم فهي حائض، ومتى طهرت منه فهي طاهر، تقدمت أم تأخرت. (الشيخ ابن عثيمين)
37. صفرة أو كدرة: بحيث ترى الدم أصفر كماء الجروح، أو متكدراً بين الصفرة والسواد، فهذا إن كان في أثناء الحيض أو متصلاً به قبل الطهر، فهو حيض، تثبت له أحكام الحيض، وإن كان بعد الطهر فليس بحيض. (الشيخ ابن عثيمين)
38. تقطّع في الحيض: بحيث ترى يوماً دماً ويوماً نقاء ونحو ذلك، فهاتان حالتان:
الحالة الأولى: أن يكون هذا مع الأنثى دائماً كل وقتها، فهذا دم استحاضة يثبت لمن يراه حكم الاستحاضة. (الشيخ ابن عثيمين)
الحالة الثانية: أن لا يكون مستمراً مع المرأة بها، يأتيها بعض الوقت ويكون لها وقت طهر صحيح.
والصواب: متى انقطع الدم أقل من يوم فليس بطهر إلا أن ترى ما يدل عليه، مثل أن يكون انقطاعه في آخر عادتها أو ترى القصة البيضاء. (الشيخ ابن عثيمين)
39. جفاف في الدم: بحيث ترى المرأة مجرد رطوبة، فهذا إن كان في أثناء الحيض أو متصلاً به قبل الطهر فهذا حيض، وإن كان بعد الطهر فليس بحيض، لأنه غاية حاله أن يلحق بالصفرة و الكدرة وهذا حكمها. (الشيخ ابن عثيمين)
40. من انقطع عنها الحيض: في المدة التي جرت العادة عليها ثم عاودها الدم من أجل مزاولة عمل أو طارئ آخر، فليس بدم حيض، بل دم فساد، فلا يمنع من الصلاة والصيام. (الشيخ ابن باز)
41. نقط الدم: من رأت نقطاً من الدم في غير أيام عادتها، فإنها لا تترك الصلاة والصيام، لأنه دم فساد. (الشيخ ابن عثيمين)
42. لا يجوز دخول الحائض لما يلحق بالمسجد:
إذا كان المسجد يتكون من أدوار، ويسمع أهل الأدوار الأعلى والأسفل صوت الإمام، صحّت صلاة الجميع، لأنه تابع للمسجد. (الشيخ ابن باز)
43. استعمال المرأة ما يقطع الدم في أيام الحيض والنفاس:
من حبوب أو إبر فانقطع الدم بذلك واغتسلت، فإنها تعمل كما تعمل الطاهرات وصلاتها وصومها صحيحان. (الشيخ ابن باز)
44. يخرج منها قبل الدورة الشهرية ((بخمسة أيام)) مادة بنية اللون هل تصوم وتصلي أثناءها؟
إذا كانت هذه الأيام منفصلة عن الدم فليست من الحيض، وعليك أن تصلي فيها وتصومي وتتوضئي لكل صلاة، لأنها في حكم البول وليس لها حكم الحيض، أما إذا كانت هذه الخمسة متصلة بالحيض، فهي من جملة الحيض وتحتسب من العادة. (الشيخ ابن باز)
أسباب تغير العادة عند النساء:
45. استعمال الحبوب التي تمنع الحيض، وهذه الحبوب تؤثر على عادة المرأة، فتقدمها أو تؤخرها أو تزيدها أو تنقصها.
46. يأتيني قبل ميعاد العادة بثلاثة أيام دم فما حكمه؟
إذا عرفت المرأة عادتها ((بالعدد أو باللون أو بالزمن)) فإنها تترك الصلاة زمن العادة، ثم تغتسل وتصلي، فهذا الدم الذي يسبق دم العادة يعتبر دماً فاسداً، فلا تترك لأجله الصلاة ولا الصوم، بل عليها أن تغسل عنها الدم كل وقت وتتحفظ وتتوضأ لكل صلاة وتعتبر كالمستحاضة. (الشيخ ابن جبرين)
47. في أيام العادة الشهرية يأتي دم الحيض يومين ثم ينقطع، وفي اليوم الرابع يعود، فماذا تفعل في اليوم الثالث من أيام العادة؟
ما دامت المرأة في أيام عادتها التي تعرفها، فإنها تسقط عنها الصلاة والصوم في وسط أيام العادة، ولو توقف الدم في بعض الأيام مادامت في زمن العادة ولم تر علامة الطهر وهي ((القصة البيضاء)). (الشيخ ابن جبرين)
48. الفرق بين الجنب والحائض والنفساء:
لا يجوز قياس الحائض والنفساء على الجنب، لأن مدتهما تطول، بخلاف الجنب، فوقته يسير، وفي إمكانه أن يغتسل في الحال من حين يفرغ من موجب الجنابة. (الشيخ ابن باز)
49. اليسير من الدم في وقت العادة وغير وقت العادة:
إذا كانت هذه النقط في أيام العادة وهي تعتبره من الحيض الذي تعرفه، فإنه يكون حيضاً. (الشيخ ابن عثيمين)
50. إتيان الدم وانقطاعه في نفس الشهر:
الحيض متى جاء فهو حيض، سواء طالت المدة بينه وبين الحيضة السابقة أم قصرت، فإذا حاضت وطهرت وبعد خمسة أيام أو ستة جاءتها العادة مرة ثانية، فإنها تجلس لا تصلي، لأنه حيض. (الشيخ ابن عثيمين)
51. زيادة المدة وتغير لونه:
إذا طهرت المرأة ثم رأت هذا الدم المتنكر الذي تعرف أنه ليس دم حيض، وإنما هو صفرة أو كدرة أو سواد أحياناً، فإن هذا لا يعتبر من الحيض فتصلي وتصوم. (الشيخ ابن عثيمين)
52. تطهر بعد يومين من أيام عادتها ثم يعود الدم بعد يوم أو يومين:
اليومان اللذان رأت فيهما الدم في موعد الحيض تجلسهما ولا تجوز الصلاة فيهما، وأما اليومان اللذان رأت فيهما الطهر فتصلي فيهما بعد أن تغتسل. (اللجنة الدائمة)
53. إمرأة كانت تحيض ستة أيام في أول كل شهر ثم استمر الدم معها فما الحكم؟
تجلس ستة أيام من أول كل شهر، ويثبت لها أحكام الحيض، وما عداها استحاضة، فتغتسل وتصلي ولا تبالي بالدم. (الشيخ ابن عثيمين)
54. امرأة أصابها الدم فتركت الصلاة ثم بعد أيام أتتها العادة الحقيقية:
الأفضل أن تصلي ما تركته في الأيام الأولى، وإن لم تفعل فلا حرج عليها. (الشيخ ابن عثيمين)
55. امرأة أجرت عملية وبعدها وقبل العادة نزل دم أسود ثم جاءتها العادة:
الدم الذي يكون نتيجة العملية ليس حكمه حكم الحيض، والمرجع في هذا إلى الأطباء. (الشيخ ابن عثيمين)
56. امرأة انقطع عنها الدم للكبر وأثناء السفر أتاها دم واستمر معها:
الظاهر أنه ليس دم حيض، وحينئذ لها أن تصلي وتصوم، لأن كثيراً من العلماء يحدد لانتهاء الحيض من المرأة خمسين سنة. (الشيخ ابن عثيمين)
57. امرأة تأتيها العادة تسعة أو عشرة أيام ثم تطهر ثم تأتيها في فترات متقطعة:
من عاودها الدم بعد مدة العادة من أجل مزاولة عمل أو طارئ آخر، فليس بدم حيض بل دم كله فساد، فلا يمنعك من الصلاة والصوم. (اللجنة الدائمة)
58. الأفضل للحائض:
أن تبقى على طبيعتها، وترضى بما كتب الله عليها، ولا تتعاطى ما تمنع به الدم.
59. إذا رأت المرأة في زمن عادتها يوماً دماً والذي يليه لا ترى دم طيلة النهار، فماذا عليها أن تفعل؟
الظاهر أن هذا الطهر أو اليبوسة التي حصلت لها في أيام حيضها تابع للحيض فلا يعتبر طهراً. (الشيخ ابن عثيمين)
60. أخذت أقراص منع الحمل فنزلت عليها الكدرة التي أفسدت الحيض:
اسألوا الطبيب إذا قال: هذا حيض، فهو حيض. وإذا قال: هذه عصارات من هذه الحبوب، فليس بحيض، وهذا هو جوابي الآن. (الشيخ ابن عثيمين)
61. هل تطهر المرأة بعدم رؤية الدم؟
إذا كان من عادتها ألا ترى القصة البيضاء كما يوجد في بعض النساء فإنها تطهر وتصوم. وإذا كان من عادتها أن ترى القصة البيضاء فإنها لا تصوم حتى ترى القصة البيضاء. (الشيخ ابن عثيمين)
62. عادتي الشهرية ما بين سبعة إلى ثمانية أيام، وأحياناً لا أرى في اليوم السابع دماً ولا طهراً ماذا أفعل؟
لا تعجلي حتى تري القصة البيضاء التي يعرفها النساء وهي علامة الطهر، فتوقف الدم ليس هو الطهر، وإنما ذلك برؤية علامة الطهر وانقضاء المدة المعتادة. (الشيخ ابن جبرين)
63. إذا استعملت المرأة حبوب منع الحيض وزاد الدم على عادتها، فما الحكم، هل تبني على عادتها أم ماذا؟
- نقول: مادام أن الدم دم حيض فإن المرأة تدع الصلاة ولو زاد عن عادتها، وإذا كان غير ذلك فلا يعتبر دم حيض. (اللجنة الدائمة)
- ومن المشايخ من يقول: لا تزيد عن عادتها الأولى، فإذا كانت عادتها الأولى سبعة أيام وزاد ثلاثة أيام يقول: لا تزيد عن السبعة أيام، لأن هذه الزيادة ما حصلت إلا بسبب هي فعلته، فلا تترك الصلاة لأجله، وذلك من باب الاحتياط. (الشيخ ابن جبرين)
64. تأخير الحيض بسبب تعاطي حبوب المنع: فلا شك أنها تصلي إذا تأخرت فتصلي ولو شهرين. (الشيخ ابن جبرين)
______________________

جزاكم الله خيراً..

الفقرة التالية بإذن الله ستكون: ((المرأة والاستحاضة))

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت استغفرك وأتوب إليك

واثقة الخُطى

واثقة الخُطى
المديره

تجنب تعاطي الأدوية إلا في أضيق الحدود واحذري من استعمال المهدئات مثل ((الأسبرين)).



انا بصراحه مانستغنى عن المسكنات مثل (كيتوفان ) اليوم الاول والثاني فقط شئ مهم ^ــــ^

باركـ الـلـه فيـك اوخيتي هبـه وحفظكـ وسدد خطـاكـ

https://banat3echa.yoo7.com

هبة

هبة
أخت متألقه

أنا أعاني تقريباً كما تعانين لكن أجبر نفسي على عدم الاقتراب من الحبوب وإلا صار إذمان.. وطبعاً الحبوب هذه مع الوقت تضر بالصحة لأن كلها كيماويات..

لكن عذرك معاك لا بأس فيه ناس أبداً لا تستطيع وربنا يعينهم ان شاء الله Smile شكراً على الرد

هبة

هبة
أخت متألقه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

موضوع اليوم: ((المرأة والاستحاضة))

(وفيه 8 أجوبة)


1. تعريف الاستحاضة:
استمرار الدم على المرأة بحيث لا ينقطع عنها أبداً، أو ينقطع عنها مدة يسيرة كاليوم واليومين. (الشيخ ابن عثيمين)
2. أحكام الاستحاضة كأحكام الطهر إلا في أمرين:
- وجوب الوضوء عليها لكل صلاة بعد دخول الوقت، أما إذا كانت الصلاة غير مؤقتة فإنها تتوضأ لها عند إرادة فعلها.
- أنها إذا أرادت الوضوء فإنها تغسل أثر الدم، وتعصب على الفرج خرقة على قطن ليستمسك الدم، ولا يضرها ما خرج بعد ذلك.
3. حال من تشبه المستحاضة:
قد يحدث للمرأة سبب يوجب نزيف الدم من فرجها كعملية في الرحم أو فيما دونه وهذه نوعان:
- أن تعلم أنها لا يمكن أن تحيض بعد العملية مثل أن تكون العملية استئصال الرحم بالكلية، أو سده بحيث لا ينزل منه دم، فهذه المرأة لا يثبت لها أحكام الاستحاضة، وإنما حكمها حكم من ترى صفرة أو كدرة أو رطوبة بعد الطهر، فلا تترك الصلاة ولا الصيام، ولا يمتنع جماعها، ولا يجب غسل من هذا الدم، ولكن يلزمها عند الصلاة غسل الدم وأن تعصب على الفرخ خرقة ونحوها وتتوضأ عند دخول وقت الصلاة. (الشيخ ابن عثيمين)
- أن لا يعلم امتناع حيضها بعد العملية، بل يمكن أن تحيض، فهذه حكمها حكم المستحاضة. (الشيخ ابن عثيمين)
4. لا يجب على المستحاضة: الغسل لشيء من الصلوات إلا مرة واحدة في وقت انقطاع حيضها. (الشيخ ابن جبرين)
5. يجوز وطء المستحاضة.
6. إذا كان الدم لا ينقطع إلا اليسير، فإنها تكون مستحاضة وحينئذ لا تجلس إلا مدة عادتها فقط. (الشيخ ابن عثيمين)
7. أكلت حبوب منع الدورة من أجل الحج، وبعد الحج نزل عليها الدم فترة طويلة؟
إن استمر الدم مع المرأة هذه المدة الطويلة فليس حيضاً، وإنما ذلك استحاضة، فعليها أن تجلس من كل شهر أيام عادتها السابقة في وقتها المعتاد، ثم تغتسل وتصلي وتتوضأ لكل صلاة، مع استعمال ما يمنع نزول الدم حسب طاقتها. (اللجنة الدائمة)
8. المستحاضة لها ثلاثة أحوال:
(أ)- أن تكون لها عادة فإذا جاءت أيام عادتها تركت الصلاة، ثم اغتسلت وصلت، سواء كان شهرها قليلاً أو كثيراً، فمن النساء من يكون شهرها عشرين يوماً تحيض منه خمسة أيام وتطهر خمسة عشر يوماً، ثم تحيض خمسة أيام وتطهر خمسة عشر يوماً وهكذا.
ومنهن من يكون شهرها خمسة وثلاثين يوماً، تحيض سبعة أيام وتطهر ثمانية وعشرين يوماً وهكذا، فشهرها هو الذي يكون فيه حيض وطهر كاملان.
(ب)- إذا نسيت عادتها أو كانت عادتها غير مستمرة فأحياناً أربعة أيام وأحياناً ستة أيام، ثم بعد ذلك يختلط عليها الأمر فيطبق عليها الدم، فمثل هذه تعمل بالتمييز، فتميز دم الحيض الأسود الغليظ ودم الاستحاضة الأحمر الرقيق، وتسمى ((مميزة))، فتجلس في أيام الغليظ وتصلي في أيام الرقيق.
(ج)- والتي يختلط عليها الدم كله ولا تعرف هذا من هذا، وليس لها عادة وهي التي تسمي ((المتحيرة))، وهذه تجلس عادة أكثر نسائها، كأمها وجدتها وأختها، فإذا كانت عادتهن سبعة أيام جلستها. (الشيخ ابن جبرين)
__________________________

جزاكم الله خيراً..

الموضوع التالي بإذن الله: ((المرأة والرطوبة والسوائل))

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك



واثقة الخُطى

واثقة الخُطى
المديره


جزاكــ الله خيـــــــر وحرم الله وجهـــــك النـــار

ننتظر المـــزيد من الكتـــاب القيـــم

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

https://banat3echa.yoo7.com

ام قتيبه


أخت جديده
أخت  جديده

بارك الله فيك ياهبة وحفظك لاهلك الكرام

هبة

هبة
أخت متألقه

جزاكما الله كل خير ^^ شكراً لكما..
سأنزل التكملة قريباً بإذن الله

هبة

هبة
أخت متألقه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

موضوع اليوم: ((المرأة والرطوبة والسوائل))

(وفيه 34 جواباً)

1. الصفرة: هو ماء أصفر يخرج من المرأة.
2. الكدرة: سائل يخرج من المرأة متغيراً بكدرة، يعني حمرة لكن ليست حمرتها بينة. (الشيخ ابن عثيمين)
3. القصة البيضاء: ماء أبيض يدفعه الرحم عند انقطاع الحيض. (الشيخ ابن عثيمين)
4. من النساء من لا يكون عندها قصة بيضاء، ولكن تلازمها الكدرة من الحيضة إلى الحيضة، فهذه المرأة علامة طهرها أن يتوقف الدم ولو بقيت صفرة. (الشيخ ابن عثيمين)
5. الكدرة والسائل الأصفر الذي ينزل قبل الحيض:
إن كان من مقدمات الحيض فهو حيض، ويعرف ذلك بالأوجاع والمغص الذي يأتي الحائض عادة، وإن لم تظهر هذه العلامات فهو طهر. (الشيخ ابن عثيمين)
6. الكدرة والسائل الأصفر بعد الحيض:
تنتظر حتى تزول، لأن الكدرة المتصلة بالحيض حيض. (الشيخ ابن عثيمين)
7. الإفرازات التي تأتي في ((في غير أوقات الحيض)) ليس لها حكم الحيض. (الشيخ ابن عثيمين)
8. الأشياء التي تخرج من فرج المرأة لغير شهوة لا توجب الغسل. (الشيخ ابن عثيمين)
- المرأة لها مسلكان تخرج منهما الإفرازات كلها ناقضة للوضوء:
9. مسلك يخرج منه البول: فهذه الإفرازات ((نجسة)) وناقضة للوضوء، لأنها تخرج من المثانة في الغالب. (الشيخ ابن عثيمين)
10. مسلك يخرج منه الولد: فهذه الإفرازات والرطوبة ((طاهرة)) لا تنجس الثياب والبدن لكنها ناقضة للوضوء. (الشيخ ابن عثيمين)
11. لا يلزم إذا قلنا: إنه ناقض أنه نجس، فها هي الريح تخرج من الانسان وهي طاهرة، لأن الشارع لم يوجب منها الاسنتجاء، ومع ذلك تنقض الوضوء. (الشيخ ابن عثيمين)
12. السائل المستمر الذي يخرج من رحم المرأة طاهر فلا تتوضأ المرأة إلا بعد دخول وقت الصلاة، وتصلي في هذا الوقت ما شاءت من الفروض والنوافل وتقرأ القرآن.. ولا فرق في ذلك بين القليل والكثير، وعليها أن تتحفظ حتى يدخل وقت الأخرى. (الشيخ ابن عثيمين)
13. السائل المتقطع: تنتظر حتى يدخل وقت الصلاة وتتوضأ وتصلي، ولا شيء عليها، ولو خرج حيث الصلاة، هذا إذا كان ليس له حال بينة حيناً ينزل وحيناً لا. (الشيخ ابن عثيمين)
14. أما إذا كان السائل متقطعاً فلتنتظر حتى يأتي الوقت الذي ينقطع فيه.
15. فإن خشيت خروج الوقت فإنها تتوضأ وتتحفظ وتصلي، ولا فرق بين القليل والكثير. (الشيخ ابن عثيمين)
16. السائل الذي يخرج من الرحم:
يكتفي بغسل أعضاء الوضوء فقط دون غسله، لأنه طاهر. (الشيخ ابن عثيمين)
17. المرأة التي لا تتوضأ من ذلك السائل لجهلها:
عليها أن تتوب إلى الله عز وجل، ولا تعيد ما صلت، ولكنها تجتهد في الإكثار من صلاة النافلة.
18. فإن كانت في مكان ليس عندها من تسأله كالمرأة التي تعيش في البادية، ولم يطرأ على بالها أن ذلك ناقض للوضوء، فلا شيء عليها.
19. وإن كانت في مكان فيه علماء فتهاونت وفرطت في السؤال، فعليها قضاء الصلوات التي تركتها. (الشيخ ابن عثيمين)
20. السائل الذي يخرج بعد الاغتسال من الجماع:
إذا كان بغير شهوة لا يوجب الغسل ولكن تتوضأ. (الشيخ ابن عثيمين)
21. ما يخرج من المرأة مع البول بدون شهوة ((ودي)) وهو نجس كالبول، وإنما يوجب غسل المحل فقط. (اللجنة الدائمة)

الفرق بين الودي والمذي والمني:
22. الودي: سائل يخرج بعد البول غالباً، وهو أبيض ثخين، ولا رائحة له.
23. المذي: هو ماء رقيق أبيض لزج يخرج عند المداعبة أو تذكر الجماع وغير ذلك، وربما لا يحس الانسان بخروجه، ويخرج عند مبادئ الشهوة، وكلا المائين الودي والمذي نجس وناقض للوضوء، فيجب نضح ما أصابه والوضوء منه.
24. المني: من الرجل ماء غليظ أبيض، ومن المرأة رقيق أصفر، يجب الغسل منه ((وهو طاهر)).
25. السائل الأبيض الخارج من المرأة أثناء طهرها من الحيض هل ينقض الوضوء؟
كل ما يخرج من الفرجين من السوائل فهو ناقض للوضوء، ويوجب الاستنجاء قبل الوضوء. (الشيخ ابن باز)
26. هل يلزم الوضوء لكل صلاة للمرأة التي تجد رطوبة تخرج من الرحم؟
إذا كانت الرطوبة المذكورة مستمرة في غالب الأوقات، فعلى كل واحدة ممن تجد هذه الرطوبة الوضوء لكل صلاة إذا دخل الوقت كالمستحاضة، وكصاحب سلس بول.
أما إذا كانت الرطوبة تعرض في بعض الأحيان، فإن حكمها حكم البول، متى وجدت انتقضت الطهارة ولو في الصلاة. (الشيخ ابن باز)
27. أحياناً، وبدون موعد للحيض، تأتي عليّ بعض الإفرازات ذات الألوان الفاتحة وتميل إلى الأصفر، فأحياناً أترك الصلاة أخرى أصلي، ما الحكم؟
ما تراه المرأة بعد الطهر من حيضها من الصفرة والكدرة لا يعتبر حيضاً، وعليها أن تصلي وتصوم وتحل لزوجها. (اللجنة الدائمة)
28. حكم الإفرازات المهبلية التي تخرج من المرأة؟
تنقض الوضوء، وتنجس ما أصابته من البدن أو الثياب، فيجب على المرأة أن تستنجي منها وتتوضأ إذا أرادت الصلاة، وتغسل المكان الذي أصابته من ثوبها وبدنها. (الشيخ ابن فوزان)
29. المرأة التي يستمر معها خروج الإفرازات:
تستنجي وتنظف فرجها، وتضع عليه حفاظاً يمنع أن يخرج منه شيء، وتتوضأ لكل صلاة. (الشيخ ابن فوزان)
30. خروج الإفرازات نتيحة القبلة أو المداعبة من الزوج لا توجب الغسل إلا إن كانت منياً خرج بدفق ولذة. (الشيخ ابن فوزان)
31. تنبيه: إذا نزل دم في موعد العادة من المرأة وهي صائمة ولو قليلاً، ثم انقطع فإنه يقطع الصيام فتفطر وتقضي فيما بعد، وعليها الغسل. (اللجنة الدائمة)
32. السائل الأصفر الذي ينزل للبكر والثيب بدون احتلام:
- إذا كان هذا السائل مذياً لم يجب عليها الغسل.
- وإذا كان منياً وكان نزوله عن شهوة أو احتلام، وجب عليها الغسل. (اللجنة الدائمة)
33. السائل الأصفر الذي ينزل قبل الحيض بيوم أو أكثر:
إذا كانت من مقدمات الحيض فهو حيض، ويعرف ذلك بالأوجاع والمغص الذي يأتي الحائض عادة، وإذا كان هذا السائل الأصفر قبل الحيض وليس فيه علامات الحيض فليس بشيء.
- وأما الكدرة: بعد الحيض فهي تنتظر حتى تزول، لأن الكدرة المتصلة بالحيض حيض. (الشيخ ابن عثيمين)
34. استمرار السائل الأصفر بعد الطهر:
إذا لم تر المرأة السائل الأبيض الذي يكون علامة على الطهر، فالماء الأصفر يقوم مقامه.
- وقد لا يكون عند المرأة صفرة ولا بياض، وإنما هو جفاف حتى تأتيها الحيضة الأخرى، ولكل امرأة حكم. (الشيخ ابن عثيمين)
_____________________


الموضوع التالي بإذن الله: ((لماذا تتبرج المرأة وتنساق مع الأزياء الماجنة؟))

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك..



عدل سابقا من قبل هبة في الخميس ديسمبر 22, 2011 11:59 pm عدل 1 مرات

واثقة الخُطى

واثقة الخُطى
المديره


صحيتي ياهبه معلومات غريبه علينا

https://banat3echa.yoo7.com

هبة

هبة
أخت متألقه

العفو مليكة SmileSmile شكراً..
سأنزل التكملة قريبا بإذن الله

واثقة الخُطى

واثقة الخُطى
المديره


تم تثبيــت الموضوووع لأهميـــته البالغه لكل فتاه Smile

https://banat3echa.yoo7.com

هبة

هبة
أخت متألقه

بارك الله فيك أختي..
ان شاء الله تستفيد منه كل بنت..

طالبة المغفرة

طالبة المغفرة
مشرفه
مشرفه


بارك الله فيك اوخيتى على هذه المعلومات القيمة وهذه المعلومات مفيده لكل فتاة

هبة

هبة
أخت متألقه

بارك الله فيك أختي ^^

هبة

هبة
أخت متألقه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

موضوع اليوم: ((لماذا تتبرج المرأة وتنساق مع الأزياء الماجنة؟))


ضعف الإيمان وعدم الخوف من الرحمن:
فالمرأة إذا نسيت عقاب الله لها لمخالفة أمره، فإنها تفعل ما تشاء لتمكن الشيطان منها ورقة قلبها وانسياقها مع شهوات النفس الأمارة بالسوء، وتزيين شياطين الإنس والجن لها، ولذا قال -صلى الله عليه وسلم- ((أطلعت في النار فرأيت أكثر أهلها نساء)) رواه البخاري.

فساد التربية:
فإذا أهملت الأسرة تنشئة أفرادها على الخير سارت في سبل الضلال، فالفتاة تتربى وتأخذ عن أهلها، فإذا رأت أمها متبرجة تبرجت.

وسائل الإعلام:
فمع تنوع وسائل الإعلام الحديثة، فقد عمد أعداء الفضيلة لتسخيرها في مآربهم، ومن أهم ذلك إخراج اللؤلؤة المكنونة والقاؤها في مستنقعات الرذيلة.

التقليد:
وفي هذا العصر الذي كثرت فيه المغريات والفتن، أولع بعض النساء بالتقليد إلى حد الجنون، وبخاصة تقليد المنحلات في أخلاقهن من نساء الغرب، اللاتي لا هم لهن إلا إبراز محاسن الجسم دون مراعاة للأخلاق والفضيلة.. فتأتي المسلمة لتقلدها في زيها المتبرج، وأخلاقها السافلة.

الصحبة الفاسدة:
وكما قيل: ((الصاحب ساحب))



مقتطفات من كتاب *التبرج والاحتساب عليه*


الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 2]

انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى